Deprecated: الوظيفة Elementor\DB::is_built_with_elementor أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.2.0! استخدم الوظيفة الآتية Plugin::$instance->documents->get( $post_id )->is_built_with_elementor() بدلاً عن السابقة. in /home/kalamara/el5abeer.com/wp-includes/functions.php on line 5379
أهم فوائد وأضرار حقن الهيبارين تحت الجلد للحامل | الخبير

أهم فوائد وأضرار حقن الهيبارين تحت الجلد للحامل

حقن الهيبارين تحت الجلد للحامل

هناك الكثير من السيدات تريد أن تتعرف على أهمية حقن الهيبارين تحت الجلد للحامل، حيث أن الهيبارين يعتبر من الأدوية المضادة للتخثر، ويتم إعطاؤه لمنع تشكل تخثرات في الدم، وأيضا لمنع استمرار تشكل التخثرات الموجودة حاليًا.

ومن المعروف أن النساء خلال فترة الحمل تكون أكثر عرضة للإصابة بالجلطة الدموية، وهذا لأن الحمل يعمل على ارتفاع خطورة الإصابة بالجلطات الوريدية إلى خمسة أضعاف وفي بعض الأحيان تصل إلى 20 ضعفًا خلال فترة النفاس، وقد تستمر هذه الخطورة إلى حوالي 12 أسبوع بعد الولادة.

وهناك بعض الحالات يقوم الطبيب بإعطائها موانع التجلط من أجل تقليل هذه الخطورة، ولذا يجب على كل إمرأة حامل وكانت تعاني من أي مشاكل قبل ذلك من جلطات الدم، أن تخبر الطبيب ليقوم بإعطائها العلاج المناسب.

حقن الهيبارين تحت الجلد للحامل

حقن الهيبارين تحت الجلد للحامل

نتعرف على أهمية حقن الهيبارين تحت الجلد للحامل عبر موقع الخبير، حيث أن الهيبارين يأتي على رأس أنواع مضادات التجلط التي تستعمل خلال فترة الحمل، وعلى الرغم من كفاءة العالية لِمنع التجلط خاصة في أمراض الصمامات فلا يمكن استخدامه نهائيًا خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل، وهذا لأنه قد يكون سبباً في حدوث نزيف في المشيمة أو عيوب خلقية للجنين.

ما أنواع إبر تجلط الدم للحامل؟

تتنوع مضادات إبر التجلط للحامل، حيث يوجد منها أنواع متعددة ومختلفة يمكننا ذكرها فيما يلي:

  • ريفاروكسابان (Rivaroxaban).
  • فوندابارينوكس (Fondaparinux).
  • هيبارين (Heparin).
  • إيدوكسابان (Edoxaban).
  • دابيجاتران (Dabigatran).
  • وارفارين (Warfarin).

اقرأ أيضًا: سعر كريم بريدوكايين في الصيدليات

ما هي مضاعفات إبر تجلط الدم للحامل؟

بعد أن تعرفنا على حقن الهيبارين تحت الجلد للحامل يمكننا أن نتعرف أيضاً على المضاعفات التي تسببها إبر تجلط الدم للحامل، حيث يوجد العديد من المضاعفات المحتمل حدوثها بعد استعمال إبر تجلط الدم للحامل والتي تتمثل فيما يلي:

  • تسبب الهيبارين في نقص الصفائح الدموية بنسبة تصل إلى 3%.
  • حدوث كسور بالفقرات من 2 إلى 3%.
  • حدوث هشاشة في العظام على المدى الطويل.
  • حدوث إجهاض بنسبة 30%.
  • الولادة المبكرة بنسبة تصل إلى 45%.
  • قلة وزن الجنين عند الولادة بنسبة 50%.
  • احتمال حدوث نزيف حاد للأم بنسبة 2%.

ما هو الوقت الذي تتوقف فيه الحامل عن استعمال إبر تجلط الدم؟

في ظل الحديث عن حقن الهيبارين تحت الجلد للحامل، يمكننا أن نتعرف أيضاً على الوقت الذي تتوقف فيه الحامل عن استعمال إبر تجلط الدم، حيث يجب عليها أن تتوقف عن استعمال الهيبارين قبل الولادة بحوالي 24 أو 48 ساعة، وهذا في حال كانت الولادة قيصرية أو مع بداية الشعور بأعراض الولادة الطبيعية.

أغذية تساعد على سيولة الدم للحامل

حقن الهيبارين تحت الجلد للحامل

بعد الحديث عن حقن الهيبارين تحت الجلد للحامل

والمضاعفات التي قد تسببها لها، الآن يمكننا أن نقدم لك بعض العناصر الطبيعية التي يمكنك تناولها في نظام الغذاء الخاص بكِ، والتي تساعدك على سيولة الدم خلال فترة الحمل ومنها ما يلي:

الكركم

الكركم من الأعشاب الطبيعية التي لها فوائد متعددة للجسم، ولكن من أهم الأشياء التي يحتوي عليها الكركمين، وهذه هي المادة الأساسية النشطة للكركم والتي تتمتع بخصائص مضادة للتخثر، وبالتالي فهو يمنع تجلط الدم.

الزنجبيل

الزنجبيل له العديد من الفوائد الرائعة من أهمها وجود الساليسيلات به، والتي تمتلك قدرة رائعة على علاج الالتهابات، كما أنها تمنع تخثر الدم، ومن أفضل الطرق التي يمكن اتباعها لإِضافة الزنجبيل إلى النظام الغذائي هي أن يتم تناوله كل صباح مع الشاي.

سمك السلمون

من المعروف أن الأطعمة التي يوجد بها نسبة كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية مثل، التونة والسلمون، تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم ولذا فإن تناولها يعمل على ترقق الدم وتجنب الإصابة بالجلطات.

فلفل الكايين

فلفل الكايين أو الفلفل الحار يحتوي على كمية عالية من الساليسيلات التي تعمل على تخفيف الدم، كما يمكن استعمال فلفل الكايين لتحسين الدورة الدموية وخفض ضغط الدم.

الثوم

هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن الثوم يتمتع بخصائص تكون مضادة للتخثر، مما يقلل من تكوين جلطات الدم.

الأناناس

انزيم البروميلين يتم استخلاصه من الأناناس، وهو من العلاجات الفعالة لأمراض الأوعية الدموية والقلب وارتفاع ضغط الدم، وهناك بعض الأبحاث تشير إلى أنه يمكن أن يقوم أيضاً بتخفيف الدم ويقلل من تكسيرالجلطات ويمنع تكوينها.

فيتامين “هـ”

فيتامين “هـ” يعمل على تقليل تخثر الدم بطرق مختلفة، والتي تشمل الأطعمة التي يوجد بها فيتامين “هـ”، وهي تتمثل فيما يلي:

  • زيت اللوز.
  • زيت عباد الشمس.
  • بذور عباد الشمس.
  • زيت جنين القمح والحبوب الكاملة.

اقرأ أيضًا: أفضل حبوب لعلاج التهاب المهبل للنساء

الملخص

تعرفنا مع حضراتكم فيما سبق على أهمية حقن الهيبارين تحت الجلد للحامل، كما أننا تناولنا أيضاً أنواع إبر تجلط الدم للحامل، وبعد ذلك انتقلنا إلى معرفة مضاعفات إبر تجلط الدم للحامل وبعدها تعرفنا على الوقت الذي تتوقف فيه الحامل عن استعمال إبر تجلط الدم، وبعدها تعرفنا معكم على بعض الأغذية التي تساعد على سيولة الدم للحامل والتي يمكنكم الاطلاع عليها فيما سبق.

اترك تعليقاً