Deprecated: الوظيفة Elementor\DB::is_built_with_elementor أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.2.0! استخدم الوظيفة الآتية Plugin::$instance->documents->get( $post_id )->is_built_with_elementor() بدلاً عن السابقة. in /home/kalamara/el5abeer.com/wp-includes/functions.php on line 5379
علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق وأسبابها | الخبير

علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق وأسبابها

علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق

يرغب الكثير ممن يعانون من القولون بإيجاد علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق، فمن المعروف أنه يمكن أن تؤثر بشكل خطير على الحياة.

تعد متلازمة القولون العصبي من أكثر الأمراض شيوعًا في العديد من البلدان حول العالم، مما يجعل العديد من المرضى يلتمسون العلاج سواء تعلق الأمر بالأدوية أو التغذية الصحية أو بعض العلاجات العشبية الطبيعية، كما أن هناك ما يخفف من أعراضه لمدة قصيرة، ولكن ما هو؟

علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق

علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق

يتيح لك موقع الخبير التعرف على علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق وذلك مما يعرضه أدناه:

لا يوجد علاج محدد لمتلازمة القولون العصبي فهو يخفي الأعراض ويمنع تكرارها، ولأنه مرض مزمن لا يتم علاج الأعراض إلا عند ظهورها، مما يجعل خيارات العلاج عديدة للوقاية من الأعراض الخطيرة.

يمكن للأطباء علاج متلازمة القولون العصبي من خلال التوصية بتغييرات في النظام الغذائي، وتغييرات أخرى في نمط الحياة، والأدوية، والبروبيوتيك، وعلاجات الصحة العقلية.

قد ترغب في تجربة بعض العلاجات لمعرفة الأفضل بالنسبة لك، وتتضمن بعض طرق علاج القولون العصبي ما يلي:

التغييرات في النظام الغذائي

قد يساعد تغيير ما تأكله في علاج الأعراض قد يوصي طبيبك بتجربة أحد التغييرات التالية:

تناول المزيد من الألياف

يمكن للألياف أن تحسن أعراض الإمساك في متلازمة القولون العصبي لأنها تجعل البراز أكثر ليونة وأسهل في المرور، وتوصي الإرشادات الغذائية البالغين بالحصول على 22 إلى 34 جرامًا من الألياف يوميًا.

تناول الألياف القابلة للذوبان

توجد في منتجات الصويا والفواكه والشوفان، وتوجد في منتجات الحبوب الكاملة والخضروات، ومساعدة جسمك على التكيف مع المزيد من الألياف، أضف الأطعمة التي تحتوي على الألياف إلى نظامك الغذائي.

تناول الكثير من الألياف في وقت واحد يمكن أن يسبب الغازات، والتي يمكن أن تؤدي إلى أعراض القولون العصبي، قد تساعد إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي ببطء من 2 إلى 3 جرام يوميًا في منع الغازات والانتفاخ.

تجنب الغلوتين

قد يوصي طبيبك بتجنب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين (بروتين موجود في القمح والشعير) لمعرفة ما إذا كانت أعراض القولون العصبي لديك تتحسن.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين معظم الحبوب والمعكرونة والعديد من الأطعمة المصنعة.

ويعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي من أعراض أكثر بعد تناول الغلوتين حتى لو لم يكن لديهم مرض الاضطرابات الهضمية.

اتباع نظام غذائي منخفض الفودماب

تشمل الأطعمة التي تحتوي على فودماب أي أطعمة منخفضة التخمير يجب تجنبها، ومن أمثلتها:

  • التفاح والمشمش والتوت والكرز والمانجو والكمثرى والخوخ والبطيخ والفواكه أو العصائر الأخرى التي تحتوي على أي من هذه الفاكهة.
  • الفاكهة المعلبة المصنوعة من عصائر الفاكهة الطبيعية أو الكثير من عصائر الفاكهة أو الفواكه المجففة.
  • الخضار مثل الخرشوف والهليون والفجل والكرنب والقرنبيط والثوم وملح الثوم والعدس والفطر والبصل السكر المفاجئ أو البازلاء.
  • منتجات الألبان مثل الحليب ومنتجات الألبان والأجبان الطرية واللبن والكاسترد والآيس كريم.
  • منتجات القمح.
  • العسل والأطعمة التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز.

قد يوصي طبيبك بتجربة نظام غذائي منخفض الفودماب لبضعة أسابيع لمعرفة ما إذا كان يساعد في أعراضك، فإذا تحسنت الأعراض فقد يوصي طبيبك بإضافة الأطعمة التي تحتوي على فودماب إلى نظامك الغذائي.

تغييرات نمط الحياة الأخرى

قد تساعد التغييرات في نمط الحياة في تقليل أعراض القولون العصبي بدلا من التوجه إلى البحث عن علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق، بما في ذلك:

  • زيادة نشاطك البدني.
  • قلل من التوتر قدر الإمكان.
  • احصل على قسط كافٍ من النوم.

متلازمة القولون العصبي

قبل فهم أفضل العلاجات لمتلازمة القولون العصبي، يجب أن تفهم أولاً المرض وتأثيره على صحة الإنسان من خلال الأسطر التالية:

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي اضطراب في الجهاز الهضمي يصيب الأمعاء الغليظة ويصاحبها مجموعة من أعراض الأمعاء التي تحدث غالبًا معًا، وتختلف في شدتها ومدتها من شخص لآخر.

إذا كانت لديك أعراض القولون العصبي 3 مرات في الشهر لمدة 3 أشهر، فقد يكون لديك بالفعل القولون العصبي، وفي بعض الحالات قد يتسبب القولون العصبي في تلف الأمعاء، ولكن هذه ليست حالة شائعة لمتلازمة القولون العصبي.

أسباب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي

علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق

حتى الآن لا يوجد سبب محدد لمرض القولون العصبي، لكن الأطباء يعزون ذلك عادةً إلى شدة حساسية القولون أو إلى جهاز المناعة.

من أفضل مفاتيح التحكم في متلازمة القولون العصبي لتجنب تهيجها ونشاطها هو تجنب الأطعمة التي تهيج القولون وكذلك التوتر والقلق، وهو أحد أسباب أعراض القولون العصبي لدى كثير من الناس.

الإجهاد هو أيضًا أحد أعراض متلازمة القولون العصبي بالإضافة إلى العوامل الوراثية التي تسبب القولون العصبي ومستويات الهرمونات المختلفة التي تلعب دورًا رئيسيًا في الإصابة والتي يمكن أن تؤدي إلى فرط نشاط الجهاز الهضمي.

عدم القدرة على السيطرة الكاملة على الجهاز الهضمي هو أحد أسباب الإصابة بالعدوى، وكلها قد تكون بسبب أعراض متلازمة القولون العصبي لدى المرضى.

إقرأ أيضًا: مضاد حيوي لالتهاب الحلق واللوزتين

الملخص

  • قد تتمكن من تناول الأطعمة التي تحتوي على فودماب والتي لا تظهر أي أعراض القولون العصبي.
  • قد يوصي طبيبك أيضًا بالبروبيوتيك وهي كائنات حية دقيقة عادةً بكتيريا مماثلة لتلك الموجودة بشكل شائع في الجهاز الهضمي، لا يزال الباحثون يدرسون استخدام البروبيوتيك لعلاج القولون العصبي.
  • إذا أوصى طبيبك بالبروبيوتيك فناقش معه كميتها ومتى تتناولها.
  • قد يوصي طبيبك بعلاج الصحة العقلية للمساعدة في تحسين أعراض القولون العصبي لديك.
  • الشمر عشب هضمي رائع لأنه يستخدم كطارد للريح ومضاد للالتهابات، وله طعم فريد يساعد على تنشيط الهضم.

اترك تعليقاً