مشاكل تربية الديك الرومي وطرق حلها بالتفصيل

مشاكل تربية الديك الرومي

يوجد الكثير من مشاكل تربية الديك الرومي بالرغم من المميزات التي يتم توفيرها في النظام الخاص بتربيتهم، حيث أن الديك الرومي والدجاج والبط هم أكثر أنواع الدواجن التي يتم تربيتها.

يتم تربية الديك الرومي من أجل الحصول على لحمه، ولقد تم ترقية الديك الرومي المحلي في الأصل من الموطن الخاص بها الأصلي في امريكا الشمالية، وقد كان ذلك على مدار ٥٠ عام الماضية، كانت الشركات الخاصة بالتربية تقوم باختيار سمات الإنتاج من أهمها: النمو السريع وأدى ذلك إلى حدوث مشاكل كبيرة للديك الرومي.

ما هي مشاكل تربية الديك الرومي؟

سوف تجد مشاكل تربية الديك الرومي في معدل النمو والكثافة العددية والاضاءة السيئة والتسويق والنقل وكل ذلك سنتعرف عليه من خلال موقع الخبير وهي كالآتي:

مشاكل معدل النمو في تربية الديك الرومي

يعتبر الأمر والمقصد الأساسي والرئيسي من تربية الديك الرومي هي أن تحصل على أكبر قدر ووزن من اللحم، بالإضافة إلى الاوزان الثقيلة التي يصل الديك الرومي إليها.

يصل الديك الرومي خلال التربية وخلال دورة التغذية والتسمين إلى الوزن الثقيل خاصة لكي يتم تنمية عضلات أكثر في الفخذين وفي الثدي.

معدل النمو بشكل سريع من الممكن أن يؤدي إلى العديد والكثير من المشاكل الصحية الخطيرة جدًا، بالإضافة إلى تعرض الديك الرومي إلى اضطرابات الساق مثل: العرج.

يوجد حالة تحدث للديك الرومي يحدث فيها تراكم للسوائل في تجويف البطن والذي ينتج بسببه مشكلة في القلب له بالإضافة إلى حدوث فشل للقلب وتسمى هذه الحالة باسم الاستسقاء.

في الأغلب يصبح وزن طيور الديك الرومي ثقيل جداً لدرجة أنها تكون تعاني من الضعف في الساق مع مشاكل كثيرة في العظام والمفاصل مثل: الكسور.

من الممكن أن تكون أرجل الديك الرومي غير قادرة على أن تدعمهم وتجعلهم غير قادرين على أن يصلوا إلى المياه والطعام الخاص بهم.

تعاني أيضا طيور الديك الرومي من حدوث حروق القدم والعرقوب وذلك يكون بسبب زيادة الاتصال بالقمامة والأشياء الملوثة وهي: الفرشاة التي تكون ملوثة وتوجد على الأرض.

اقرأ أيضًا: أكثر 5 أفكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للبنات شيوعًا

مشكلة الكثافة العديد في تربية الديك الرومي

تعتبر الكثافة العددية من ضمن مشاكل تربية الديك الرومي حيث أن الحجم بشكل كبير يقوم بالتأثير على الديك الرومي بالإضافة إلى أنه يؤثر على كثافة التخزين.

الحجم الكبير لطيور الديك الرومي تؤثر على المساحة التي يسمح بها لكل طائر متواجد داخل الحظيرة، وذلك يحدث عندما لا يتم توفير مساحة تكون كافية لكل طيور الديك الرومي.

يؤدي الحجم الكبير لطيور الديك الرومي إلى عدم ممارسة الرياضة وعدم ممارسة الحركات المستمرة وذلك بسبب زيادة في حدوث مشكلة العرج.

زيادة الكثافة العددية لطيور الديك الرومي تسبب زيادة كبيرة من احتكاكها بالفضلات وذلك يسبب لها الكثير من الحروق في العرقوب وفي قاعدة القدم بالإضافة إلى حرق بثور الثدي.

تحدث الحروق إذا كانت في العرقوب أو بثور الثدي أو في قاعدة القدم عندما لا تتم إدارة القمامة بطريقة جيدة، بالإضافة إلى أن هذه الطيور تعيش في الظروف الضيقة.

بسبب أن طيور الديك الرومي تعيش في ظروف ضيقة تتعرض بشكل كبير ومتزايد لخطر إصابتها بالإجهاد الحراري، وأيضاً تكون معرضة إلى مشكلة نقر الريش.

مشكلة الإضاءة السيئة خلال تربية الديك الرومي

من ضمن مشاكل تربية الديك الرومي عندما لا يتم تزويدها بمستويات كافية من الإضاءة وذلك في الأماكن التي يتم التربية بها لكي يتم من خلال ذلك تشجيع النشاط.

تحدث مشكلة عند تربية طيور الديك الرومي عندما تتركهم لفترة طويلة في الظلام أو عندما تتركهم في إضاءة سيئة بما يكفي للراحة، فمن الممكن أن تتأثر بشكل سلبي.

التأثير السلبي بسبب الإضاءة السيئة ينتج منه حدوث ضعف في قدرة طيور الديك الرومي على أن تمشي مع حدوث انخفاض في التعبير عن السلوك الاستكشافي وأيضاً الراحة.

عندما تتركهم في إضاءة سيئة أو في مكان مظلم لفترة طويلة يؤدي ذلك إلى حدوث زيادة للآفات، وحدوث تشوهات للعيون، حدوث اضطرابات في النوم، وذلك يؤدي إلى زيادة معدلات الوفيات عامة.

مشاكل النقل والتسويق في تربية طيور الديك الرومي

من أهم مشاكل تربية الديك الرومي عندما يتم نقلها وتسويقها وذلك عندما يصل الديك الرومي إلى الوزن الذي يتم بعده الذبح، يتم وضعه في صندوق أو في وحدات نقل.

يتم وضع وحدات النقل أو الصناديق التي تحتوي على طيور الديك الرومي على شاحنة ليتم نقلها بعد ذلك إلى المسلخ، وكل ذلك النقل يؤدي إلى إرهاقهم.

عندما يتم صيد طيور الديك الرومي ونقلهم يعتبر ذلك الأمر مرهق جداً لهم لأن التعامل معهم يكون يدوي وخاصة عند الصيد، بالإضافة إلى حرمانهم من المياه والطعام (العلف).

يعاني طيور الديك الرومي خلال فترة النقل من خطر اصابتهم أو تعرضهم إلى الإجهاد الحراري لذلك فإن التسويق والنقل تعتبر من ضمن المشاكل التي يواجهها الشخص الذي يقوم بتربية طيور الديك الرومي.

اقرأ أيضًا: مقترح مشروع للاطفال في الإجازة

الملخص

  • طيور الديك الرومي تعاني من الكثير من المشاكل خلال فترة التربية منها مشكلة النقل والتسويق فذلك يسبب لها الإرهاق.
  • عندما يتم نقل طيور الديك الرومي إلى المسلخ بعد الوصول إلى وزن الذبح يتم حرمانهم من المياه والعلف.
  • مشكلة الإضاءة السيئة أو ترك طيور الديك الرومي في الظلام فترة طويلة تسبب لهم زيادة الآفات والحشرات مع حدوث إصابات في العين.
  • تسبب زيادة الكثافة العيون خلال فترة تربية الديك الرومي إلى احتكاكها بالفضلات وذلك يؤدي إلى حدوث الكثير من الحروق.
  • معدل النمو سريعا يسبب العديد من المشاكل لطيور الديك الرومي من أهمها: فشل القلب، اضطرابات في الساق تؤدي إلى العرج.

اترك تعليقاً